شركة نفط البصرة

شركة نفط البصرة احدى التشكيلات الرئيسية لشركة النفط الوطنية العراقية وهي النواة الاولى والاساس لعمليات الاستثمار الوطني المباشر في عقد السبعينات حيث كانت في هيكلها وتركيبها مؤسسة تابعة للشركة الوطنية .

تصاعدت فعاليات ونشاطات الشركة بشكل مضطرد وبوتائر متصاعدة بداية السبعينات اذ انجزت مراحل استثمار وتطوير حقل الرميلة الشمالي بمراحله الثلاث وصولا الى طاقة انتاج (42) مليون طن في السنة , تزامن ذلك مع التوسع في وتائر العمل في كافة النشاطات بدءأً بالحفر وتوسيع وبناء منشات الانتاج وتنفيذ مشاريع استثمار الغاز الطبيعي المصاحب في حقول الرميلة الشمالي والجنوبي وتطوير حقول جديدة في اللحيس والصبة ونهران عمر وحقول نفط ميسان ومد انابيب تصدير وتوسيع مرافق التصدير والبنى التحتية لمواقع الشركة مقرونا بتوفير الخدمات والسكن والعناية الصحية للمنتسبين وتحقيق خطط طموحة في مجالات التأهيل والتطوير واستحداث معاهد ومراكز للتدريب والتطوير الفني والاداري .

خلال منتصف السبعينات صدر قرار بتأميم شركة نفط البصرة ونشاطات شركة ايراب في ميسان والحقت عملياتها النفطية ومنشاتها لشركة النفط الوطنية ويأتي تصنيف شركة نفط الجنوب بالمرتبة الاولى في العراق , وتأتي بالمرتبة الثامنة من حيث الانتاج في تصنيف الشركات النفطية العالمية .

وتغطي فعالياتها مساحة جغرافية بحدود (180) الف كم2 تمتد من الخليج العربي حتى حديثة.

خلال عقد السبعينات بلغت طاقة الانتاج القصوى من حقول الجنوب (2,75) مليون برميل في اليوم وكانت الخطط تهدف للوصول الى طاقة بحدود (4) مليون برميل/اليوم.تعرضت منشات الشركة ومكوناتها خلال حرب (1991) الى اضرار كبيرة وبلغ مستوى الانتاج قبل احداث عام (2003) معدل (2) مليون برميل/اليوم . بعد احداث عام (2003) تعرضت عموم حقول ومنشات ومرافق الشركة الى اضرار جسيمة ناجمة عن التخريب والسرقة والحرق والدمار طالت كافة اوصال الشركة فيما وصلت نسبة الدمار في عموم المنشات 80-90 % واصبح عندها الانتاج لا يتعدى (150) الف برميل/اليوم .

تحققت حملة اعمار واسعة ومكثفة تمكنت الشركة ومن خلال كادرها وامكاناتها الذاتية بالصعود بمعدلات الانتاج وعلى مراحل حيث تمكنت من تحقيق معدل انتاج (500) الف برميل/اليوم خلال شهر حزيران من نفس العام ومن ثم تصدير اول شحنة نفط من موانئ الشركة خلال نفس الشهر .

تظافرت الجهود وتضاعفت العطاءات حتى تمكنت الشركة وخلال فترة لا تتعدى العام من اعادة وضعها الى احسن من السابق حيث وصلت طاقة الانتاج خلال الربع الاول من عام (2004) الى (2,15) مليون برميل /اليوم.

المصدر

شركة نفط البصرة

وصلات خارجية

ويكيبيديا , الموسوعة الحرة