عادل عبد المهدي

عادل عبد المهدي

عادل عبد المهدي المنتفكي (مواليد 1942 في البتاوين, بغداد، العراق) سياسي عراقي. شغل منصب نائب رئيس الجمهورية في البلاد منذ عام 2005. وهو أحد قادة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق. تبنى عدة افكار واتجاهات سياسية مختلفة، كما أنه تدرج في كثير من المناصب بحياته. وصار وزيرا للنفط في الحكومة العراقية 2014. - ولد في بغداد عام 1942

- متزوج وله اربعة اولاد

- حصل على البكلوريوس في الاقتصاد من جامعة بغداد عام 1963.. وانهى الماجستير في العلوم السياسة في المعهد الدولي للادراة العامة في باريس عام 1970، ثم في الاقتصاد السياسي في جامعة بواتية في فرنسا ايضاً في عام 1972. لم يحصل على شهادة الدكتوراه خلافاً لما يشاع، رغم انه اكمل رسالته العلمية لكن الظروف السياسية لم تسمح له بمناقشتها لنيل اللقب.

- عمل لفترة في "مركز البحث الاقليمي الاقتصادي" في جامعة بواتية قبل ان يغادر الى سوريا و لبنان في عام 1973 ليعمل في "المعهد العربي للانماء" ثم في "المعهد القومي للتنمية العربية" وذلك كرئيس لقسم الاقتصاد منذ نهاية السبعينات حتى 1982

- يجيد الانكليزية والفرنسية، اضافة للعربية.

- اقام في سوريا ثم لبنان منذ عام 1973 الى عام 1982 حيث حصل الاجتياح الاسرائيلي للبنان الذي نسف منزله في منطقة "القماطية".. مما دفعه للعودة الى فرنسا ليقيم هناك حتى عام 2003.

- كان ناشطاً سياسياً منذ نهاية الخمسينات وسجن وعذب وحكم عليه بالاعدام وتعرض للاغتيال في مراحل عديدة من حياته. وسحب جواز سفره عام 1969 ثم فصل من وظيفته في بداية عام 1970 وهي اجراءات اتخذها انقلاب تموز 1968 مع خصومها.

- عمل منذ بداية الثمانينات مع الشهيد محمد باقر الحكيم والمجلس الاعلى ومثلهما في العديد من الدول والمناسبات بما في ذلك في كردستان العراق.

- ترأس "مركز الدراسات والتوثيق الاسلامي" في باريس بعد عودته اليها في عام 1982 واستمر في العمل هناك واصدر بالتعاون مع اخوان له مجلة "المنتقى" بلغاتها الثلاث العربية والانكليزية والفرنسية.. ثم مجلة "ينابيع الحكمة" باللغة الفرنسية.

- دأب على حضور المؤتمرات العراقية والاقليمية والعالمية والتي تهتم بالشؤون السياسية والاقتصادية خصوصاً..

- له العديد من المقالات والابحاث في العديد من الصحف والمجلات.. وترجم العديد من الكتب. كما اعد والف عدداً اخرأ، منها "الموسوعة الاقتصادية" و"التضخم على الصعيد العالمي" "والثوابت والمتغيرات في التاريخ الاقتصادي للبلاد الاسلامية" (دراسة اكاديمية موسعة) و "تأملات في الاقتصادين العراقي والاقليمي" و"مقاربات في الاجتماع السياسي والاقتصادي الاسلامي" و "اشكالية الاسلام والحداثة"..

- شغل منصب عضو مناوب عن السيد عبد العزيز الحكيم في مجلس الحكم في مرحلة "سلطة الادارة المدنية" والى نهايتها في حزيران/يونيو 2004.. وساهم بصياغة "قانون ادارة الدولة" والتصويت عليه في مجلس الحكم.

- شغل منصب وزير المالية في حكومة الدكتور اياد علاوي للفترة منذ نهاية حزيران/يونيو 2004 وحتى 7 نيسان/افريل 2005. ولعل اهم ما قام به خلال تسنمه هذا الموقع هو الاشراف على اعداد اول موازنة عراقية بعد غياب دام عشرات السنين (موازنة عام 2005)، وقيادته الملف العراقي الخاص بالديون الخارجية البالغة 140 مليار دولار والتي توصلت الى اتفاق "نادي باريس".

- انتخب نائباً عن الائتلاف العراقي الموحد في الانتخابات العامة للجمعية الوطنية في كانون الثاني/جانفية . 2005

- انتخبته الجمعية الوطنية في اوائل نيسان/افريل 2005 كنائب لرئيس جمهورية العراق. بعد انتخابات بداية 2005.

- ساهم مع اخوانه في صياغة الدستور العراقي الجديد الذي فاز بثقة الشعب العراقي والذي نظمت على اساسه الانتخابات العامة في كانون الاول/ ديسمبر 2005 .

- كان على رأس قائمة الائتلاف العراقي الموحد في محافظة دي قار وفاز في عضوية مجلس النواب.

- اعاد مجلس النواب انتخابه كنائب رئيس جمهورية العراق في مجلس الرئاسة للفترة بين 2006-2010 .

- خاض انتخابات 2010 عن قائمة الائتلاف الوطني الموحد وكان على رأس قائمة ذي قار التي فازت باكبر عدد من مقاعد المحافظة.

- رشحه الرئيس الطالباني مع الهاشمي والخزاعي كنواب لرئيس الجمهورية واقر مجلس النواب هذا الترشيح في 12/5/2011 وادى اليمين الدستورية امام مجلس النواب.

- اختاره الرئيس الطالباني نائباً اولاً له حسب القانون واوكل اليه مهامه الرئاسية في فترة سفره للولايات المتحدة في 12/5/2011

- قدم استقالته من منصبه بتاريخ 24/5/2011 وقد رفضها الرئيس مرتين مما استدعاه لتقديم الاستقالة الثالثة بتاريخ 9/7/2011 والتي قبلها الرئيس الطالباني بتاريخ 11/7/2011

- كلفه الرئيس الطالباني بنقل رسالة خاصة للرئيس بشار الاسد عن اهمية اجراء الاصلاحات في سوريا وذلك بتاريخ 26/7/2011

- بدأ منذ بداية عام 2011 بكتابة افتتاحيات يومية في جريدة "العدالة" وهو مالكها وصاحب امتيازها.

- يدير مع اخوان له سلسلة من المشاريع الاجتماعية والتربوية والصحية والانمائية والذي قام بعدد كبير من المشاريع التنموية في المحافظات العراقية المختلفة من مشاريع ماء وكهرباء وقاعات محاضرات وعمليات ومكتبات وحسينيات ومساجد ومشاريع استصلاح الاراضي.. وكذلك اهتم بالجانب الصحي وساهم بتأسيس المستوصفات وارسال الدورات الدراسية وتأهيل مركز القلب الطبي في الناصرية واستقدم الكثير من الاختصاصيين الاجانب لمعالجة الاطفال المصابين بامراض القلب..

وكذلك ارسال عشرات البعثات والدورات الى داخل البلاد او خارجها بالتعاون مع الجامعات والمعاهد.. ونظم بالتعاون مع مصارف عراقية مشروع القروض صغيرة الحجم ويهتم بشكل خاص لتطوير المهن العراقية الصغيرة كصناعة الاثاث والصناعات البيتية والحرفية البسيطة. واهتم بالبستنة و الثروة الحيوانية والسمكية.. وقام بتجربة ناجحة لتربية الاسماك في اقفاص في ماء النهر..

وبعد اطلاع وزارة الموارد الزراعية ووزارة الزراعة على المشروع عممت فائدته بكتب رسمية مما ساعد على انتشار الممارسة كبديل لاحواض تربية الاسماك التي تتسبب بهدر كميات كبيرة من الاراضي والمياه.

المصدر

موقع عادل عبدالمهدي الرسمي

وصلات خارجية