جامعة التنمية البشرية الاهلية

التعريف:

جامعة التنمية البشرية " جامعة وقفية غير ربحية ، أسسها أ.د. علي محيى الدين القره داغي ، عام 2008م ، وهي تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإقليم كوردستان العراق ، ومعترف بشهاداتها .

جامعة التنمية البشرية تأسست يوم 16 كانون الاول عام 2008 و حصلت على الإجازة الرسمية من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في إقليم كوردستان بقرار (3/19211) و تم فتح الجامعة بتأريخ (27 كانون الأول 2008)، و قد اعرتفت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي العراقي بشهاداتها بقرار الرقم (5/9667) بتأريخ 20/5/2013.

بدأت الدراسة الأكاديمية في الجامعة منذ السنة الدراسية 2008-2009 وبعدد طلاب وصل الى (379) طالب و طالبة ضمن ثلاثة كليات التي تكونت من أربعة أقسام وكانت: قسم القانون و قسم العلوم السياسية ضمن كلية القانون والسياسة. كذلك قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم والتكنولوجيا. و قسم اللغة الأنجليزية في كلية اللغات. في عام (2009-2010) تم فتح قسمين آخرين وهما: قسم اللغة العربية في كلية اللغات، وقسم العلوم المالية والمصرفية ضمن كلية الادارة والاقتصاد. وفي الوقت الحالي هناك أربع كليات في الجامعة تتضمن عشرة أقسام بالشكل التالي:

كلية القانون والسياسة: قسم القانون، قسم العلوم السياسية، وقسم العلاقات الدولية.

كلية الأدارة والاقتصاد: قسم العلوم المالية والمصرفية ، قسم ادارة الاعمال ، قسم المحاسبة.

كلية اللغات: قسم اللغة الانجليزية ، قسم اللغة العربية.

كلية العلوم والتكنولوجيا: قسم علوم الحاسوب ، قسم تكنلوجيا المعلومات.

واردات الجامعة

جميع واردات الجامعة تأتي فقط من أجور الدراسة المأخوذة من الطلاب، ويستخدم فقط لتطوير الجامعة ولخدمة الطلاب و البحث العلمي.

قيم الجامعة الأساسية

تسعى جامعة التنمية البشرية لتحقيق رسالتها وأهدافها من خلال مجموعة من القيم الأساسية الآتية:

1/ الالتزام الاجتماعي والأخلاقي: تلتزم الجامعة في منطلقها بالالتزام الاجتماعي والأخلاقي العالي الذي يتماشى مع تعاليم ديننا الحنيف ، وجميع المثل الإنسانية العليا .

2/ البيئة والتطبيق العلمي : تلتزم الجامعة بتأمين البيئة التعليمية لطلبتها التي تقوم على تشجيع التفكير التقدمي ، والتحكم بتقنيات العصر ، وكذلك تولي عنايتها بالجانب العملي والتطبيقي لكل تخصص ، فالعلم النافع هو الذي يطبق .

3/ الإبداع والإتقان: تبذل الجامعة كل ما في وسعها لتحقيق الإبداع وترعاه وتدعم التجديد في مسيرتها نحو التميز العلمي ، وتسعى كذلك إلى غرس ثقافة الأحسن ، والإتقان ، وحسن الإنجاز ، وتنمية المهارات والقدرات ودعم الموهوبين .

4/الجودة : تلتزم الجامعة بمعايير علمية وتربوية رفيعة المستوى ، ساعية دائماً إلى تطوير العملية التربوية ، والبحث العلمي خدمة للمجتمع .

5/ خدمة المجتمع: تسعى الجامعة إلى توطيد علاقاتها مع المجتمع ومؤسساته ، فتشدد على خدمة المجتمع وتطويره ورفده بالمعرفة والعمل على سعادته ..

6/ الرؤية العالمية والإنسانية: في الوقت الذي تعتمد الجامعة على قيمها الإسلامية ، لا تغفل في الوقت نفسه عن البعد العالمي لرسالتها الذي يتجلى في احترام الآخرين وثقافاتهم المختلفة ، والبعد الإنساني الذي يتجلى في خدمة الإنسان من حيث هو إنسان ، وعن البعد البيئي الذي يعيش فيه الإنسان ، والذي هو أصله الذي خُلق منه ، وإليها يعود ، لذلك فله حق في الرعاية والعناية به .

7/ الحرية الأكاديمية: تشجيع الجامعة على الانفتاح والحوار ، وعلى العدل والإنصاف ، والحرية الأكاديمية .

8/ القدوة والتعاون المشترك: تسعى الجامعة إلى ترسيخ قيم العمل الجماعي ، والتسامح ، والتأثير بالقدوة .

9/ تبني منهج التعليم المستمر المتنوع: تتبنى الجامعة منهج التعليم المستمر من خلال تشجيع خريجيه على استكمال الدراسات العليا ، والتدريب والتأهيل الدائم .

10/ الشراكة والتواصل مع مؤسسات المجتمع الأهلي ، والحكومي ، والدولي : تسعى الجامعة لتحقيق التعاون والتواصل والشراكة مع مؤسسات المجتمع الأهلي والحكومي والدولي لتحقيق أهدافها ورسالتها .

11/ المساءلة والمؤسسية : إن الإحساس بالمسؤولية المؤسساتية والمساءلة شرطان ضروريان لتحقيق الجامعة أهدافها ورسالتها .

رسالة الجامعة :

تكمن رسالة الجامعة في تلبية متتطلبات المنطقة التعليمية والثقافية والتقنية ضمن أطر القيم العليا ، والالتزام بالتنمية البشرية ، وتطوير عمليات التعليم والبحث العلمي للتعاون مع جميع المؤسسات العلمية والمهنية داخل العراق ، مع الاستفادة من الجامعات ومراكز البحث في الخارج ، لتصبح أُنموذجاً يحتذى به ، وبيت خبرة ، ومرجعية علمية في الاعتماد المؤسسي .

رؤية الجامعة :

أن تكون الجامعة الرائدة في التعليم والبحث العلمي ، وتنمية الإنسان ، وتطوير كل مكوناته ليكون مبدعاً قادراً على إسعاد الآخرين وتحقيق التقدم والحضارة.

مهمة الجامعة :

الارتقاء بالإنسان وتطوير ما لديه

الحرم الجامعي:

في الوقت الحالي لدى جامعة التنمية البشرية حرمين جامعيين. حرم جامعي في قضاء "قرداغ" والثاني في مدينة السليمانية منطقة "بناري كؤيزة" في كلا الحرمين الجامعيين تم تأسيس البنايات و قاعات دراسية و هو في طور التقدم و التوسع من قبل الاستاذ الدكتور "علي محي الدين القرداغي" صاحب الإمتياز ورئيس مجلس أمناء الجامعة. بالاضافة الى ذلك، هنالك بناية خاصة بـ"مركز التطوير للبحوث والتدريب" و مكتبتين و ملعبين و ناديين و مركزين صحيين.

المصدر

انظر ايضا