جامعة نينوى

الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية :

تحقيق الرصانة والتميز في مجالات التعليم والتعلم ، وتطوير ونشر المعرفة لخدمة المجتمع ، وصولا إلى مركز متقدم بين الجامعات.

الرسالة:

توفير برامج متقدمة للتعليم العالي على وفق معايير عالية لتأهيل خريجين أكثر كفاءة يساهمون في تنمية المجتمع معرفياً واقتصادياً واجتماعياً وتراعي خصوصياته . مع الالتزام بالقيم الروحية والأخلاقية والمهنية ، وإيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري ، ودعم حقوق الإنسان ، والحفاظ على البيئة ، والتوظيف الأمثل للتقنية ، وتوفير الحرية الأكاديمية ، والسعي نحو إنتاج بحوث إبداعية تسهم في بناء مجتمع المعرفة ، وتقديم الاستشارات الفنية لرفع مستوى أداء مؤسسات المجتمع .

الأهداف :

1- إعداد الكوادر المؤهلة علمياً ومهنياُ وتربوياً في مختلف مجالات المعرفة وفقاً لمواصفات عالية الجودة .

2- -تعزيز البحث العلمي في العلوم النظرية والتطبيقية ، وتشجيع إجراء البحوث ذات الصلة ببرامج التنمية ، فضلا عن دعم البحوث المستقبلية .

3- التطوير المستمر للمناهج الدراسية على مستوى الدراسات الأولية والعليا ، على وفق تطور المعرفة ومناهج وتقنيات التعليم والتعلم .

4- تعزيز القيم الدينية والأخلاقية والوطنية لدى الشباب الجامعي وتنمية روح التعاون والشعور بالمسؤولية والوعي البيئي بين الطلبة .

5- المشاركة في خدمة المجتمع من خلال التفاعل المباشر والمستمر مع مؤسساته ، وتقديم الاستشارات العلمية ، وتعزيز برامج التعليم المستمر .

6- تدعيم الصلات مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الإقليمية والعالمية والتفاعل الإيجابي مع تجاربها وخبراتها العلمية الناجحة .

7- الارتقاء بمستوى أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من خلال تكثيف دورات طرائق التدريس وورش القياس والتقويم .

8- نشر ثقافة الجودة المحاسبية بين منتسبي الجامعة : موظفين وتدريسيين وإدارات عليا .

دلالات شعار وعلم الجامعة

لقد تم اختيار شعار لجامعة نينوى مستوحى من تاريخ المدينة حيث يتوسط الشعار بوابة نركال لسور عاصمة الدولة الآشورية ( نينوى), ولكون اسم الجامعة يحمل هذا العنوان التاريخي القديم من عمر المدينة والمعروف على المستوى العالمي. كما تم تثبيت تاريخ تأسيس الجامعة في اسفل طرفي البوابة وبالتاريخ الميلادي والهجري.

في أعلى الشعار تم اختيار الآية الكريمة (اقرأ وربك الأكرم) لما تتضمنه من معاني كبيرة في وجوب كسب العلم والمعرفة, فالفعل اقرأ في الآية الكريمة يفيد أولا إلى الأمر بالتعلم وهي الخطوة الأولى في الحصول على المعرفة وصولا بعد ذلك إلى مرحلة التبليغ والتعليم للآخرين وكل ذلك يكون بمساعدة ومساندة الأكرم أي الباري عز وجل خالق كل شيء. وقد أخذت هذه الآية شكلا هلاليا في اعلى الشعار, كما استخدم الخط الكوفي في كتابة اسم (جامعة نينوى), وهو من الخطوط التي استخدمت في كتابة الآيات القرآنية ونسخ القران الكريم قبل القرن الرابع الهجري وامتدت خطوط أحرف الجامعة لتحتضن محتوى الشعار من الحكمة والتاريخ.

اللون الترابي والبني هو اللون الغالب في الشعار وهو لون هادئ محايد يرمز إلى المكانة والموثوقية, كما تم اختيار اللون الأخضر في كتابة اسم الجامعة وهو من الألوان الدالة على السلام والتجديد والنمو والعطاء. كما تم اختيار علم لجامعة نينوى بألوان مستوحاة من لون الشعار ويكون بشكل مستطيل يبلغ عرضة ثلثي طوله ومقسم بشكل قطري إلى نصفين يكون الجزء العلوي بلون ابيض والجزء السفلي بلون أخضر لما يحمل هذا اللون من معاني سبق الإشارة اليها في شعار الجامعة وقد تم وضع شعار الجامعة في الزاوية اليمنى العليا من العلم.

عن الجامعة

سنة التأسيس:

2014, عدد الكليات: 2

عدد التدريسيين:

بدرجة أستاذ: 6 , بدرجة أستاذ مساعد: 36 , بدرجة مدرس: 78 , بدرجة مدرس مساعد: 83

عدد الطلاب الدراسات الأولية:

1000 طالب.

عدد طلبة الدراسات العليا:

31 لدراسة الدكتوراه خارج العراق , 16 بورد عربي و 7 بورد عراقي (داخل العراق وخارجه في الاختصاصات الطبية ) , 3 دكتوراه و5 ماجستير داخل العراق .

المصدر

انظر ايضا