الموسوعة العراقية

الحوار الأميركي-العراقي ودور إيران

من المقرر أن تنطلق منتصف الشهر المقبل أولى جلسات الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة في العاصمة بغداد، وفقاً لما أعلن عنه مسؤولون من البلدين في وقت سابق.

ولغاية أمس لم تُسمِ الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي فريقها التفاوضي مع الأميركيين، بعد أن سحبت أسماء سابقة وضعها رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي لهذا الغرض، كما أنها لم توضح رؤيتها حول ملفات الحوار الرئيسية التي سيتم بحثها في بغداد قبل الانتقال إلى واشنطن في جولة ثانية من المباحثات.

الحوار الأول من نوعه منذ عام 2008، الذي دار بين الطرفين لتوقيع اتفاقية التعاون الأمني والذي بموجبه انسحبت القوات الأميركية من العراق بشكل تدريجي عام 2011 بعد غزو البلاد، يأتي بعدما خسر العراق مئات آلاف القتلى والجرحى وشهد انهياراً في مختلف جوانب الحياة، فيما يعوّل الطرفان اليوم على ما يسميه مسؤول عراقي رفيع، "علاقة محددة وواضحة يعرف كل طرف ما يريد من الآخر".

ومطلع العام الحالي، صوّت البرلمان العراقي في جلسة استثنائية، قاطعتها الكتل الكردية وغالبية القوى العربية السنّية وكتل ونواب المكوّن التركماني والمسيحي ونواب مستقلون آخرون، على قرار يُلزم الحكومة بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.

أحداث جارية

  • ميركل معجبة ببرنامج الكاظمي وتدعوه لزيارة برلين. المزيد

  • بدعوة من غوتيريش.. صالح يشارك بإجتماع القمة الدولية بشأن كورونا. المزيد

  • رئيسا الجمهورية والوزراء يبحثان تطورات الأوضاع في البلاد. المزيد

  • "داعش" يهدد حكومة الكاظمي: جاهزون ومستعدون لإعادة الدرس من جديد. المزيد

  • قيادي في العصائب ’يستنكر’ استخدام ’القوة المفرطة’ ضد متظاهرين في أميركا! المزيد

  • داعش يعلق بشأن كورونا ويوجه رسالة لمقاتلين: استعدوا وسيروا الغزوات. المزيد

  • نائب سابق يدعو الكاظمي لفتح تحقيق بملف اعمار المناطق المحررة. المزيد

  • صالح يطلب دعماً دولياً لانتشال نحو نصف سكان العراق من الفقر. المزيد

  • خشان: الحلبوسي انتهك الدستور والنظام الداخلي للبرلمان وكل الأسباب متوفرة لإقالته. المزيد

  • بدروع واقية وامتعاض دائم.. متظاهرو بغداد يستعدون لاستئناف احتجاجاتهم مطلع حزيران. المزيد

  • نائب: سنفتح ملف أخطاء الداخلية في حكومة عبد المهدي أمام الرأي العام. المزيد

  • لبنان..المقصلة الأميركية تعدم لبنان.. ولا تمسّ رقبة "حزب الله"! المزيد

  • سوريا_ مصدر من داخل سيريتل يكشف خفايا دور روسيا وإيران في إسقاط رامي مخلوف. المزيد

  • الفحوصات الطبية تؤكد سلامة درجال واعضاء التطبيعية من كورونا. المزيد

المقالة المختارة

كنز داعش المعتقل

من لا يذكر كيف انهال الدواعش قبل سنوات على آثار الموصل وغيرها من المدن العراقية، فلا يزال المشهد والفيديوهات التي صورت في حينه تحز في قلوب العراقيين أجمع، إلا أن "كنز" المعلومات الذي وقع في قبضة الامن العراقي بحسب ما أعلن جهاز المخابرات العراقي الأسبوع الماضي كشف الكثر من الأسرار عن التنظيم الإرهابي الذي روع الملايين.

وفي تحقيق مع أحد أهم قادة داعش في العراق، طه عبد الرحيم عبد الله بكر الغساني المكنى بـ "عبد الناصر قرداش"، الذي كشف حقائق كثيرة عن التنظيم الإرهابي. فصاحب فكرة توحيد فرعي العراق وسوريا تحت راية الدواعش، يعتبر صندوقا أسود يحمل كنوزا من المعلومات. ولعل التحقيقات اللاحقة مع قرداش ستكون مفيدة لما سيكشفه المعتقل للاستخبارات عن آليات عمل التنظيم التي كان هو واحدا من أهم قواعده يوما ما.

كشف قرداش عما يعتبر الثقل الاقتصادي للتنظيم الإرهابي، وعائدات ربحه ومصدر تمويله. فقد أفاد، أن التنظيم حاول نقل الآثار التي نهبها من مناطق سيطرته إلى أوروبا لبيعها، إلا أنه فشل بعد 4 محاولات كبيرة، خاصة آثار سوريا، فهي مسجلة ضمن التراث العالمي ومعروفة، فلم يجد حلا إلا الذهاب إلى خيار تدميرها ومعاقبة من يتاجر بها.

أحداث مايو

  • 1 مايو: يوم العمال العالمي.

  • 3 مايو: 1920 - المملكة المتحدة تعلن الانتداب على العراق.

  • 27 مايو: 1934 - - شركة نفط العراق تنهي أعمالها الإنشائية في خط أنابيب كركوك.

  • 31 مايو: اليوم العالمي للكف عن التدخين.

دعوة للمشاركة

أهمية التواصل مع الجامعات العراقية

جميع الدول المتقدمة او النامية منها تسعى الى تحقيق اهدافها التنموية لتقديم خدمات افضل على كافة الصعد, ولا يتأنى ذلك الا اذا تضافرت الجهود نحو تحقيق الاهداف .

ولا يغيب عن بال احد الدور الهام الذي تلعبه الجامعات في التحريك والنمو والتطور لان الجامعات هي ارفع المؤسسات التعليمية والتي بدونها يصعب احداث اي تقدم معرفي او اقتصادي او اجتماعي, والجامعات في مقدمة المساهمين في التنمية الشاملة بما تقدم لمجتمعاتها من امكانات و خبرات.

ساهموا معنا

وبما ان الموسوعة فضاء ثقافي عربي, وهي حرة المحتوى, تدعو ادارة الموسوعة العراقية الحرة عراقيبيديا جميع الاساتذة والطلاب والباحثين من كافة الاختصاصات الى المساهمة في انماء وتطوير واغناء الموسوعة لخلق روح التفاعل مع الاخرين من خلال اضافة المعلومات عن جامعاتهم ومحافظاتهم او اي معلومة ترونها مفيدة وذات قيمة للموسوعة, مع امكانية تعديل او اصلاح ما يجدونه من اخطاء في المعلومات المتوفرة.

يحرر عراقيبيديا الكثير من المساهمين في مختلف الأعمار والثقافات بنقر (انشاء) مقالة او (تعديل ) وعند الانتهاء بنقر (حفظ) . المزيد