الموسوعة العراقية

حكومة عبدالمهدي تتأرجح على " كف عفريت "

تواجه حكومة عادل عبدالمهدي انتقادات سياسية ودينية (مرجعية النجف) وشعبية بعد أن تنصلت عن وعودها في تنفيذ البرنامج الحكومي واتخاذ خطوات فاعلة إزاء مكافحة الفساد المستشري في الوزارات والمؤسسات الحكومية وانتشار السلاح بشكل واسع .

النائب عن تحالف سائرون، عباس عليوي، قال، إن "النصائح التي قدمها السيد مقتدى الصدر جاءت لتصحيح مسار العملية السياسية وتقويم أداء البرنامج الحكومي باعتبارها أخلت في عملها ولم تقدم الا الجزء اليسير للمواطن العراقي". موضحاً أنه "على رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الأخذ بعين الاعتبار بتلك المشورات والنصائح وتقويم أداء حكومته في أقرب فرصة".

وأضاف أن حكومة عبدالمهدي، قصرت كثيراً تجاه المواطن العراقي الذي يفتقر لأبسط الخدمات الأساسية. مبيناً أنه "بعد نحو سنة من عمل حكومة عبدالمهدي جاء الوقت الحاسم الآن لإعادة النظر في البرنامج الحكومي والعمل به على محمل الجد".

وهذا وكان هناك الكثير من التعليقات والتصريحات بهذا الخصوص.

أحداث جارية

  • اتفاق عراقي إيراني على إعادة فتح معبر سومار الحدودي. المزيد

  • "إطاحة" قيادي داعشي مقرب من البغدادي في الأنبار. المزيد

  • صالح يشدد على تطوير العلاقات مع روسيا وألمانيا وجورجيا. المزيد

  • بعد رئيس الجمهورية.. رئيس مجلس النواب يزور وزارة الدفاع. المزيد

  • المسلحون ينسحبون من خان شيخون وقرى وبلدات في ريف حماة. المزيد

  • العمل على معالجة ملفات الموازنة والرواتب والنفط بين أربيل وبغداد. المزيد

  • نتنياهو يلمح إلى مسؤولية إسرائيل عن هجمات وقعت في العراق. المزيد

  • تصاعد القلق ومصرف لبنان استبق أي تعديل سلبي... تركيا على خط النار. المزيد

  • التيار الصدري يحصل على منصب جديد في حكومة عبدالمهدي. المزيد

  • الحلبوسي يرفع الحصانة عن طلال الزوبعي. المزيد

  • حكم عراقي يعلق على اختياره لقيادة مباريات مونديال الصين لكرة السلة. المزيد

  • نائبة تطالب بإيقاف عقد نصب محطة كهرباء يسدد العراق ديونها لمدة عشرين عاما. المزيد

المقالة المختارة

عيد الغدير

عيد الغدير هو عيد إسلامي يحتفل به المسلمون الشيعة يوم 18 من ذي الحجة من كل عام هجري احتفالًا باليوم الذي خطب فيه النبي محمد خطبة عيَّن فيها علي بن أبي طالب مولًى للمسلمين من بعده حسب نص الحديث، حيث يعتقد الشيعة بأن النبي قد أعلن عليًّا خليفة من بعده أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة في مكان يُسمى بـ "غدير خم" سنة 10 هـ. وقد استدلّ الشيعة بتلك الخطبة على أحقية علي بالخلافة والإمامة بعد وفاة النبي محمد، حيث النبي قال في ذلك اليوم: "من كنت مولاه فهذا علي مولاه" بينما يرى أهل السنة أنه قد بيّن فضائل علي للذين لم يعرفوا فضله، وحث على محبته وولايته لما ظهر من ميل المنافقين عليه وبغضهم له، ولم يقصد أن يوصيَ له ولا لغيره بالخلافة. كما يَعتَقدون أن الأية القرآنية:"اليوم أكملت لكم دينكم" لم تنزل في ذلك اليوم لأن الآية نزلت قبل ذلك بعرفة في حجة الوداع كما هو ثابت عند أهل السنة في الصحيحين من حديث عمر.

يُعتبر عيد الغدير العيد الثالث والأخير في السنة الهجرية، ويكون تاريخه بعد عيد الأضحى بأسبوع تقريبًا.

أحداث أغسطس

  • 2 أغسطس: 1990 - القوات المسلحة العراقية تغزو الكويت وتحتلها لفترة 7 أشهر.

  • 4 أغسطس: 1990 - العراق يعلن عن تأسيس جمهورية الكويت تحت قيادة حكومة الكويت الحرة المؤقته برئاسة علاء حسين، وذلك بعد الغزو العراقي في 2 أغسطس.

  • 8 أغسطس: 1988 - إيران تقبل «القرار الأممي رقم 598» لسنة 1987 والداعي لوقف إطلاق النار بينها وبين العراق وذلك لإنهاء الحرب بينهما التي بدأت في 22 سبتمبر 1980.

دعوة للمشاركة

أهمية التواصل مع الجامعات العراقية

جميع الدول المتقدمة او النامية منها تسعى الى تحقيق اهدافها التنموية لتقديم خدمات افضل على كافة الصعد, ولا يتأنى ذلك الا اذا تضافرت الجهود نحو تحقيق الاهداف .

ولا يغيب عن بال احد الدور الهام الذي تلعبه الجامعات في التحريك والنمو والتطور لان الجامعات هي ارفع المؤسسات التعليمية والتي بدونها يصعب احداث اي تقدم معرفي او اقتصادي او اجتماعي, والجامعات في مقدمة المساهمين في التنمية الشاملة بما تقدم لمجتمعاتها من امكانات و خبرات.

ساهموا معنا

وبما ان الموسوعة فضاء ثقافي عربي, وهي حرة المحتوى, تدعو ادارة الموسوعة العراقية الحرة عراقيبيديا جميع الاساتذة والطلاب والباحثين من كافة الاختصاصات الى المساهمة في انماء وتطوير واغناء الموسوعة لخلق روح التفاعل مع الاخرين من خلال اضافة المعلومات عن جامعاتهم ومحافظاتهم او اي معلومة ترونها مفيدة وذات قيمة للموسوعة, مع امكانية تعديل او اصلاح ما يجدونه من اخطاء في المعلومات المتوفرة. المزيد