دائرة البحث والتطوير

نبذة تعريفية عن الدائرة

ان قوة الامم وتطورها ونجاحها اصبحت تقاس في عصرنا الحاضر بمدى التقدم والتطور الذي تحرزه في مجال استعمال برامج العلم والتكنولوجيا والبحث والتطوير بغية تحقيق تنمية اقتصادية وتحقيق الرفاهية الاجتماعية وتحسين جودة مخرجاتها .

ومن بين اصعب التحديات والتي ينبغي على دائرة البحث والتطوير تبنيها واكثرها اثارة ، ايجاد الحلول المناسبة للتحولات الكبرى التي يعرفها العالم ، في وقت باتت فيه المؤسسات العلمية عاجزة عن التأقلم ومواكبة التغيرات والتطورات السريعة في مجال العلم والتكنولوجيا .

وفي ظل هذه الظروف والتغيرات والتطورات الجديدة والمتناهية ، وفي فترة تشهد تطوراً تكنولوجياً متسارعاً ومنافسة حادة ، ينبغي على الدول بصفة عامة والمؤسسات العلمية بصفة خاصة ان تهتم بمجال البحث والتطوير والابداع .

وتماشياً مع هذا النهج ، برزت دائرة البحث والتطوير كجهة علمية تهدف الى احداث تغييرات كمية ونوعية في الحركة العلمية والتقنية والثقافية بما يحقق التفاعل المستمر بين الفكر والممارسة باتجاه تحقيق الاصالة والرصانة العلمية والتفاعل مع التجارب والخبرات الانسانية بالشكل الذي يأخذ بنظر الاعتبار خصوصية مجتمعنا وتجربتنا المتميزة وصولاً الى بناء اجيال جديدة متسلحة بالعلم والمعرفة ومؤمنة بالقيم السامية وبما يتفق مع قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 .

تضم الدائرة الأقسام الآتية

1. قسم الدراسات العليا

2. قسم التنسيق والتسويق

3. قسم الشؤون العلمية

4. قسم ادارة المشاريع

5. قسم التوثيق وادارة المعلومات

المصدر