الطاقة

الطاقة هي التي تمدنا بالنور وتعطينها الدف وتنقلنا من مكان إلى آخر، حيث أنها تتيح استخراج طعامنا من الأرض وتحضيره وهي التي تضع المال بمنتاول أيدينا وتدير عجلة الآلات التي نستخدمها لخدمتها. وهي قدرة المادة على إعطاء قوى قادرة على إنجاز عمل معين، كما أنها مقدرة نظام ما على إنتاج الفاعلية أو النشاط الخارجي، وهي الكيان المجرد الذي لا يعرف إلا من خلال تحولاته، كما أنها عبارة عن كمية فيزيائية على شكل حرارة أو شكل حركة ميكانيكية .

تعريف الطاقة

الطاقة

تُعرَّف في الفيزياء بأنها القدرة على عمل وإنهاء مهمة و شغل. فمثلاً زيادة سرعة سيارة أو حمل صخرة يتطلب شغلاً. وتحسب الطاقة والشغل بوحدة القياس نفسها. ويجمع ويضيع الأفراد في التمييز بين الطاقة والقدرة والقوة. القدرة هي متوسط بذل الشغل. القوة هي الدفع أو الجذب الذي يقوم به جسم الإنسان.

يرتبط حجم الشغل بشدة القوة والطريق ومسافته التي يتحركها الجسم. الطاقة التي ترتبط بالتحرك يطلق عليها الطاقة الميكانيكية.

أنواع الطاقة :

الطاقة الكيميائية

الطاقة الميكانيكية

الطاقة الحرارية

الطاقة الشمسية

الطاقة النووية

الطاقة الكهربائية

الطاقة الضوئية

مصادر الطاقة

رغبةً في توفير الطاقة البشرية ، قام العلماء بالبحث عن عدة مصادر أخرى للطاقة ، و من هذه المصادر:

1) الطاقة الشمسية: يُستفاد منها عبر التسخين المباشر في عمليات تسخين المياه والتدفئة والطهي، كما يمكن تحويلها مباشرة إلى (طاقةكهربائية) بوساطة الخلايا الشمسية

2) الوقود الأحفوري: ويتمثل في الفحم والنفط والغاز الطبيعي، ويختزن هذا الوقود (طاقة كيميائية) يمكن الاستفادة منها عند حرقه، والوقود الأحفوري هو مصدر الطاقة الرئيس حيث يسهم بما يربو على 90% من الطاقة المستخدمة اليوم، ولأنه مصــــدر قابل للنضوب، وبسبب مشكلات التلوث البيئي، فإن البحث حثيث لتوفير وتطوير مصادر أخرى للطاقة .

3) المصادر الميكانيكية: وهي مساقط المياه والسدود وحركة (المدّ والجزر) وطاقة الرياح، ولذا تُقام محطات (توليد الكهرباء) عند السدود والشلالات ومناطق المد العالي وربوع الرياح الشديدة لاستغلال قوة الدفع الميكانيكية في تشغيل التوربينات .

4) الطاقة المتجددة أو النظيفة أو البديلة: وتشمل طاقة الرياح والهواء والطاقة الشمسية وطاقة المياه أو الأمواج والطاقة الجوفية في باطن الأرض وطاقة الكتلة الحيوية، وهي طاقات لا تنضب .

5) الطاقة الحرارية الجوفية حيث يُستفاد من ارتفاع درجة الحرارة في جوف الأرض، وفي بعض المناطق تكون هذه (الطاقة الجوفية) قريبة من سطح الأرض فتوجد بالتالي الينابيع الحارة، ففي أيسلندة ـ مثلاً - تنتشر هذه الينابيع، ويُستفاد منها لأغراض التدفئة والتسخين .

6) الطاقة الكيميائية :في البطاريات تستغل الطاقة الكيميائية في توليد التيار الكهربائي. وفي المراكم المستخدم في هاتف محمول وهي تنتج التيار الكهربائي من التفاعل الكيميائي. أيضا في خلايا الطاقة التي تستغل الهيدروجين والأكسجين لإنتاج الكهرباء من خلال تفاعل كهربائي كيميائي.

7) الطاقة النووية: تنتج عن (الانشطار النووي) في المفاعلات النــووية، ويُستفاد منها في تسيير الســــفن والغـواصات وتوليد (الطاقة الكهربائية)، وأبرز سلبياتها (النفايات المشعة) النــــاتجة، ومشكلة التخلص منها، وضوابط الســــلامة العالية اللازمة لمنع انفجار المفاعل، أو تسرّب الإشعاعات منه. وهناك تصنيف للطاقة ومصادرها يقوم على مدى إمكانية تجدد تلك الطاقة واستمراريتها 1- الطاقة التقليدية أو المستنفذة: وتشمل الفحم والبترول والمعادن والغاز الطبيعي والمواد الكيميائية، وهي مستنفذة لأنها لا يمكن صنعها ثانية أو تعويضها مجدداً في زمن قصير .

خلاصة

إن الطاقة مهمة جدا لكنها في هذا الوقت تختلف عما كانت عليه في القرون الماضية . ان الأسعار القليلة ، وتوفر كميات ضخمة من الوقود في الأسواق أدّيا إلى الإسراف في استهلاك الطاقة ، وعدم الترشيد والتوفير . يتوجب علينا البحث عن مصادر جديدة غير ناضبة وغير ضارة للبيئة .

المصدر